المنهج الدراسي
لعملية تعليم المواد في الدراسات الإسلا مية
اسم
الطالب : يوسف حنفي
رقم
الطالب : 20120720088
المادة : التاريخ الإسلامي
المستوى : المدرسة المتوسطة
الصف :
الثاني
الفصل
الدراسي : الأول
موضوع
البحث : عدالة عمر بن الخطاب رضي الله
عنه
قسم التربية
الإسلامية
كلية
الدراسات الإسلامية
بجامعةالمحمدية
يوكياكرتا
2013
2- الكفاءة الخاصة :
· قراءة نصِّ القصة (قراءة
القصة نصِّياًّ)
· ترجمة نصِّ القصة إلى
اللغة الأندونيسية
· استخلاص (أخذ الخلاصة)من هذه
القصة
·
عرفان عدالة عمر و المثال من صفة العدل
3- معايير الدراسة
·
يستطيع الطلاب قراءة نصِّ القصة (قراءة القصة نصِّياًّ)
·
يستطيع الطلاب ترجمة نصِّ القصة إلى اللغة الأندونيسية
·
يستطيع الطلاب أن يستخلصوا (أخذ الخلاصة) من هذه القصة أمام الفصل
·
أن يتعود الطلاب على العدل في حياتهم كما ورد في القصة
4- محتوى البحث
تسابق مصري مع محمد بن عمرو بن العاص والي مصرَ، فسبقه المصري في
الجري سبقا، و أعجب الناس بجريه.فغضب محمد بن عمرو بن العاص، و ضرب المصري ضربا
وهو يخاطبه:" أتسبق ابن الأكرمين ! ". تألم المصري لما تعرضله من
الإهانة.
فسافر المصري إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، و قصّ عليه قِصّتَه،
فكتب عمر إلى واليه على مصر يستقدمه مع ابنه محمد.حضر
الوالي و ابنه و دخلا على عمر، و مثلا بين يديه.
فأخذ عمر العصا، و أعطاها الشاكيَ (المصري)، ثم أمره بضرب محمد بن
عمرو بن العاص، و وقف عمر غاضبا يقول للمصريِّ: " اضرب ابن الأكرمين ! "
، و يقو لمعمرٍو كلمته المشهورة : { متى استعبدتم الناس، و قد ولدتهم أمهاتهم
أحراراً ! } .
5- وسائل التعليم :
· السبورة و القلم
· الكشاف
· الشاسة
· الكومبوتير
6- التقريب الدراسي
(القضية):
·
الخطابة بالتوضيح
·
السؤال و الجواب
7- خطوات التعليم :
الرقم
|
الخطوات و الموقيت
|
تفصيل
الخطوات
|
1
|
المقدمة (2 د)
|
1- إلقاء السلام
2- إلقاء كلمة المقدمة (إن الحمد لله ....)
3- افتتاح الدراسة بقراءة بسملة
4- توضيح المادة سيتعلمها الطلاب مع كفائتها العامة
|
2
|
بحث المادة (10 د)
|
1- توضيح القصة عن عدالة عمر جملةً بمساعدة الوسائل، مثل:
السبورة و القلم و الكشاف و الشاسة و غيرها من الوسائل.
2- يطلب المدرس من الطلاب أن يقرءوا نص القصة معاً
3- يطلب المدرس من الطلاب أن يترجموا نص القصة و أن يسألوا
عن المفردات الصعبة و الغريبة
4- يطلب المدرس من أحد الطلاب أن يعيد القصة مرة أخرى
لتقدير فهم الطلاب على المادة
5- أن يستخلص الطلاب المادة التي قد ألقيت
|
3
|
الإختتام (3 د)
|
1- يسأل المدرس الطلاب بعض الأسئلة حول المادة
2- يأمر المدرس الطلاب بإعادة المادة في بيوتهم
3- اختتام الدراسة بقراءة الحمدلة و الدعاء كفارة المجلس
4- إلقاء السلام
|
·
أن
8- الإستيعاب :
·
السؤال بالسان
أن يسأل
المدرس طلابه حول المادة بالسان.
·
الإمتحان التحريري
§ ماذا فعل ابن الوالي
حين غضب من المصري؟
§ ماذا فعل المصري بعد
أن ضربه ابن الوالي؟
§ كيف كان تصرف عمر حين
دخل عليه والي مصر و ابنه؟
§ ما الكلمة المشهورة
التي قالها عمر؟
Tidak ada komentar :
Posting Komentar