Jumat, 28 November 2014

RPP Bahasa Arab




المنهج الدراسي
لعملية تعليم المواد في الدراسات الإسلا مية


اسم الطالب        : يوسف حنفي
رقم الطالب        : 20120720088
المادة              : التاريخ الإسلامي
المستوى           : المدرسة المتوسطة
الصف                     : الثاني
الفصل الدراسي    : الأول
موضوع البحث    : عدالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه




قسم التربية الإسلامية
كلية الدراسات الإسلامية
بجامعةالمحمدية يوكياكرتا
2013


1-  الكفاءة العامة     :يستطيع الطلاب أنيفهموا و يعتبروا من هذه القصة الممتازة.

2-  الكفاءة الخاصة    :

·        قراءة نصِّ القصة (قراءة القصة نصِّياًّ)
·        ترجمة نصِّ القصة إلى اللغة الأندونيسية
·        استخلاص (أخذ الخلاصة)من هذه القصة
·       عرفان عدالة عمر و المثال من صفة العدل

3-  معايير الدراسة

·       يستطيع الطلاب قراءة نصِّ القصة (قراءة القصة نصِّياًّ)
·       يستطيع الطلاب ترجمة نصِّ القصة إلى اللغة الأندونيسية
·       يستطيع الطلاب أن يستخلصوا (أخذ الخلاصة) من هذه القصة أمام الفصل
·       أن يتعود الطلاب على العدل في حياتهم كما ورد في القصة


4-  محتوى البحث

تسابق مصري مع محمد بن عمرو بن العاص والي مصرَ، فسبقه المصري في الجري سبقا، و أعجب الناس بجريه.فغضب محمد بن عمرو بن العاص، و ضرب المصري ضربا وهو يخاطبه:" أتسبق ابن الأكرمين ! ". تألم المصري لما تعرضله من الإهانة.
فسافر المصري إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، و قصّ عليه قِصّتَه، فكتب عمر إلى واليه على مصر يستقدمه مع ابنه محمد.حضر الوالي و ابنه و دخلا على عمر، و مثلا بين يديه.
فأخذ عمر العصا، و أعطاها الشاكيَ (المصري)، ثم أمره بضرب محمد بن عمرو بن العاص، و وقف عمر غاضبا يقول للمصريِّ: " اضرب ابن الأكرمين ! " ، و يقو لمعمرٍو كلمته المشهورة : { متى استعبدتم الناس، و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ! } .

5-  وسائل التعليم     :

·    السبورة و القلم
·    الكشاف
·    الشاسة
·    الكومبوتير

6-  التقريب الدراسي (القضية):

·       الخطابة بالتوضيح
·       السؤال و الجواب

7-  خطوات التعليم    :
الرقم
الخطوات و الموقيت
تفصيل الخطوات
1
المقدمة (2 د)
1-    إلقاء السلام
2-    إلقاء كلمة المقدمة (إن الحمد لله ....)
3-    افتتاح الدراسة بقراءة بسملة
4-    توضيح المادة سيتعلمها الطلاب مع كفائتها العامة
2
بحث المادة (10 د)
1-    توضيح القصة عن عدالة عمر جملةً بمساعدة الوسائل، مثل: السبورة و القلم و الكشاف و الشاسة و غيرها من الوسائل.
2-    يطلب المدرس من الطلاب أن يقرءوا  نص القصة معاً
3-    يطلب المدرس من الطلاب أن يترجموا نص القصة و أن يسألوا عن المفردات الصعبة و الغريبة
4-    يطلب المدرس من أحد الطلاب أن يعيد القصة مرة أخرى لتقدير فهم الطلاب على المادة
5-    أن يستخلص الطلاب المادة التي قد ألقيت
3
الإختتام (3 د)
1-     يسأل المدرس الطلاب بعض الأسئلة حول المادة
2-     يأمر المدرس الطلاب بإعادة المادة في بيوتهم
3-     اختتام الدراسة بقراءة الحمدلة و الدعاء كفارة المجلس
4-     إلقاء السلام



·       أن



8-  الإستيعاب          :

·       السؤال بالسان
أن يسأل المدرس طلابه حول المادة بالسان.

·       الإمتحان التحريري  
§       ماذا فعل ابن الوالي حين غضب من المصري؟
§       ماذا فعل المصري بعد أن ضربه ابن الوالي؟
§       كيف كان تصرف عمر حين دخل عليه والي مصر و ابنه؟
§       ما الكلمة المشهورة التي قالها عمر؟












Tidak ada komentar :

Posting Komentar